القائمة الرئيسية

 الصفحة الأولى

 المنتديات

 ارسل خبر

 عقيدتنا
· المحاضرات العشر
· نشوء الأمم
· الاسلام في رسالتيه
· مقالات في العقيدة

 معرض الصور

 معرض الفيديو

 للاتصال بنا
· للاتصال بنا
· للتعريف بنا
· لارسال خبر

من صور المعرض

معرض الصور

عداد الموقع

تم استعراض
993473
صفحة للعرض منذ 1 تشرين الثاني2010

من يتصفح الأن

يوجد حاليا, 3 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا
sadad.ssnphoms.com :: عرض الموضوع - عذرا كولومبس أهلي قبل أهلك
 س و جس و ج   بحثبحث   مجموعات الأعضاءمجموعات الأعضاء   الملف الشخصيالملف الشخصي   أدخل لقراءة رسائلك الخاصةأدخل لقراءة رسائلك الخاصة   دخولدخول 

عذرا كولومبس أهلي قبل أهلك

 
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع    sadad.ssnphoms.com قائمة المنتديات -> تاريخنا
عرض الموضوع السابق :: عرض الموضوع التالي  
الكاتب رسالة
مجد الست
عضو مميز


تاريخ التسجيل: Nov 01, 2010
عدد الردود: 46

ردأرسل في: الأربعاء ديسمبر 29, 2010 10:40 pm    عنوان الموضوع: عذرا كولومبس أهلي قبل أهلك رد مع تعقيب


أعرض بعض الأدلة التي تؤكد أن الفينيقيين اكتشفوا قارة أميركا قبل البحار كولومبس
1 الوثائق التاريخية: 1.أخبار التاريخي الكلاسيكي اليوناني والروماني القديم (هيرودوتس، بيثياس، ديودوروس، سنيكا، بلوتارخ، تاسيتوس، بوسانياس، وبطليموس حيث تتوافر أخبار الاستكشافات والبعثات الجغرافية التي قام بها البحارة الفينيقيون مثال رحلات حنون وهيميلكو ووطان وماؤوي وراتا وسواهم).

2.النقود الفينيقية الفضية والبرونزية المكتشفة في أماكن عدة في القارة الجديدة والتي يرجع تاريخ صكها الى قرطاجة بين عامي 350-146 ق.م. وقد وجدت قطع كثيرة من هذه النقود في ولايات كنساس وكونكتيكت وأركانساس وألاباما. وأن عينات منها معروضة في متاحف هذه الولايات

3 التشابه والارتباط اللغوي وجود العديد من الأسماء الفينيقية لبعض المواقع والأماكن في بلدان أميركا الجنوبية والتماثل بين مفردات لغات قبائل الهنود (المايا والانكة والازتك) واللغات الفينيقية والقرطاجية والنوميدية والماؤرية، ويبدو هذا التشابه واضحاً في المقابلة والمقارنة بين أبجدية اللغة النوميدية المشتقة من القرطاجية في شمال أفريقيا، وأبجدية هنود بعض الولايات الأميركية وأبجدية سكان جزر جنوب الباسيفيك (الماؤرية).
ويلاحظ علماء الألسن القديمة استخدام العديد من رموز الألفباء الفينيقية في النقوش والكتابات التي تمارسها بعض قبائل الهنود الحمر: الساق (SAC) في ولاية أيوا، والسابوني (saponi) في ولاية نيويورك، والمحيقان (Mohican) في ولاية اكلاهوما، والزوني (Zuni) في ولاية نيومكسيكو، والعباطة (Opetta) في ولاية أريزونا
4 آثار النصب والمباني الفينيقية الطراز في أميركا القديمة توجد هذه الآثار في العديد من قرى الهنود الحمر في ماساشوستس ونيو مكسيكو وكولورادو ونيوهامبشير (الولايات المتحدة) وفي أماكن متفرقة في المكسيك والبرازيل والأرجنتين وسواها.

5 لأدوات البرونزية الفينيقية: اكتشفت أدوات فينيقية برونزية (مثل الخلقين والمنجل والازميل والمدية والنصل وموس الحلاقة والحربة والفأس المجوف الخ) في ولايات فرمونت وماساشوستس وميين وكونكتيكت، وأسلحة برونزية في أوهايو ووسكنسن، كما اكتشفت قوارير الاصفورة ذات العروتين والعنق الضيق، القرطاجية الصنع، في ولايات كنساس وألاباما وماساشوستس وفي أماكن أخرى متفرقة في المكسيك وكولومبيا والبرازيل والأرجنتين

يتبع .......
إلى الأعلى
عرض ملف المستخدم أرسل رسالة خاصة أرسل البريد
هاني ديب
Newbie
Newbie


تاريخ التسجيل: Nov 25, 2010
عدد الردود: 17

ردأرسل في: السبت يناير 01, 2011 2:16 am    عنوان الموضوع: رد مع تعقيب

بدايةً أشكرك على هذا الموضوع القيِّيم :

أنا أعتبر أن هذا الموضوع يفتح باباً لنقاش جاد وحيوي ، ويجب أن لا نهرب منه أو نختبئ خلفه في دراساتنا التاريخية، (إن اكتشاف منطقة معينة ، يفترض التواصل بلا انقطاع مع الأراضي المكتشفة ، فما أهمية هذا الاكتشاف إذا انقطع التواصل لأي سبب ، لذلك يعد اكتشاف كولمبوس والانكليز من بعده ساري المفعول بينما الاكتشاف الفينيقي انقطع.

عذراً أنا لا أقلل من أهمية وصول الفينيقين إلى أمريكا سابقين كل العالم ، لكن أعيب على من أتى من بعدهم ولمي يتسطع أن يحمل الرسالة أو راية الاكتشاف ، وأضاعوها ، فالنصر ليس مهماً إذا لم تحافظ عليه.

أما التغني بأمجاد الماضي فغير مجدي ويجب أن تنصب دراساتنا في الاستفادة من الماضي لا الوقوف على الأطلال .

لذلك يجب أن إيجاد طريقة لدعم المهتمين وعدم إعاقتهم بمسؤوليات أخرى والتدخل في شؤونهم ليستمروا بالبحث وعدم تضييع عملهم وتجيّيره لغيرهم من مسؤولين وأحزاب ومتطفلين يسعون لغايات شخصية أو أفكار مسبقة مبتعدين عن أساسيات البحث العلمي المتجرد بدون خلفيات ، الذي يتكفل إذا ما سمح له بالعمل أن ينهض بهذه الأمة .

لذلك يجب أن تتضافر الجهود لتكوين آلية لدعم البحث العلمي والتاريخي.
إلى الأعلى
عرض ملف المستخدم أرسل رسالة خاصة
مجد الست
عضو مميز


تاريخ التسجيل: Nov 01, 2010
عدد الردود: 46

ردأرسل في: الأحد يناير 02, 2011 8:34 am    عنوان الموضوع: رد مع تعقيب

شكر الأهتمامك صديقي
إن غايتي من نشر هذا الموضوع لا تندرج أبدا في سياق الوقوف على الأطلال والتغني بأمجاد الماضي
إن موضوعي يتحدث عن مدى المد الثقافي للسوريين القدامى حيث كان لوصولهم إلى امريكا أثر ملموس على الحضارات التي كانت قائمة هناك (المايا والانكة والازتك) وعلى قبائل السكان الاصليين ربما انت تعيب على الفينيقيين عدم اقامة متحدات سكانية تؤدي إلى استمرار التواصل مع الأرض الجديدة
وهنا يكمن السؤال هل الفينيقيين لم يجدوا بالأرض المكتشفة حديثا منفعة تجارية واقتصادية لستمرار التواصل؟ أو ربما االبعد الجغرافي كان له الأثر الأكبر.
أما من ناحية دعم البحث العلمي التاريخي فأن أضم صوتي إلى صوتك لأن مانعرفه عن تاريخنا الحقيقي هو جزء قليل جدا

إلى الأعلى
عرض ملف المستخدم أرسل رسالة خاصة أرسل البريد
هاني ديب
Newbie
Newbie


تاريخ التسجيل: Nov 25, 2010
عدد الردود: 17

ردأرسل في: الأربعاء يناير 05, 2011 7:26 am    عنوان الموضوع: رد مع تعقيب

صديقي العزيز مجد:

شكراً لك على رحابة صدرك، وعلى انفتاحك وهذا دليل رقي في التفكير، وعدم تعصب وهذا مطلوب في هذه المرحلة من الزمن، والمد الثقافي العولمي.

وأنا أشاطرك الرأي في فكرة المد الثقافي للسوريين القدامى وأثرهم على الحضارات التي كانت قائمة والتي قامت أيضاً من بعدهم (وعلى هديهم).

أما بالنسبة لعدم استمرار التواصل فقولك أن الفينيقيين لم يجدوا بالأرض المكتشفة حديثاً منفعة، فهذا غير صحيح بدليل أن آثارهم وجدت على امتداد الأمركيتين، وذلك لسببين : الأول أنهم قد تواصلوا لكن لفترات متقطعة عبر الزمن، والثاني المساحة الجغرافية التي قد غطوها في تلك الجولات من الشمال وحتى الجنوب.

ولهذين السببين أيضاً ينتفي سبب البعد الجغرافي.

لذلك يجب دراسة وتوضيح الأسباب المباشرة لهذا الانقطاع وليس الاتكال على البعد الجغرافي كسبب.
فمثلاً :
أن الزيارات التي تمت إلى تلك القارة كانت تحدث في أوقات الاستقرار والازدهار في البلاد. والفترات التي يتم الانقطاع فيها تكون البلاد في حالة تنازع وخلافات في الداخل مما يؤدي إلى الانحطاط.


أنا تعلمت أن التاريخ يكتب بيد المنتصر ، وأن كل التواريخ التي كتبت تعتمد على سيرة (الملك) أو (الجيش) لكن تلك التواريخ أهملت الشعب (المجتمع) الذي لولاه لما كان ملك ولما انتصر جيش أو لم يجد من ينتصر عليه.

مثلاً:
في نقاش حول تسمية الحروب والأباطرة الذين حكموا سوريا من السلالة اليونانية إبان العصر الهلنستي هل يمكن أن تسمى تلك الحروب حروب سورية . هذا سؤال برسم الإجابة للمهتمين.

أما إجابتي عن هذا السؤال
إن هؤلاء الأباطرة صحيح أنهم من سلالة يونانية ، لكنهم حكموا أرضا سوريا وشعباً سورياً وكان اعتمادهم على موارد الأرض السورية وعلى الجيش المكون من أهل سوريا ودفاعاً عن الأرض السورية لأنها سبب بقائهم ومصدر رزقهم (مع العلم أن إمداداتهم من اليونان مقطوعة) فبرأيي يستحقوا الجنسية السورية.

لكن معظم المؤرخين والمحللين يهملون هذا الشعب الذي أديرت به تلك المعارك، وكان وقودها.

ولا أخفيك لم نكن هذه المسودة الأولى للرد لكني غيرتها لتثير تسؤلات أكبر لعلنا نتعلم كيف نناقش الأمور فقد كاني مثالي عن المد الثقافي هو (الأبجدية) لكني تراجعت فقد رأيت أنها تستحق بحثاً كاملاً . لأني توقفت أمام سؤال سوف أمرره للقراء لعلي أستفيد من معلوماتهم وهو : (ما هو الفرق بين الأبجدية واللغة).
وشكراً على رحابة الصدر
[/b]
إلى الأعلى
عرض ملف المستخدم أرسل رسالة خاصة
مواضيع سابقة:   
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع    sadad.ssnphoms.com قائمة المنتديات -> تاريخنا جميع التوقيت على GMT + 10 ساعات
صفحة 1 من 1

 
إنتقل إلى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع حذف مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group





انشاء الصفحة: 0.34 ثانية
صفحات اخرى في الموقع:  |  |
[ المزيد من الصفحات ]