القائمة الرئيسية

 الصفحة الأولى

 المنتديات

 ارسل خبر

 عقيدتنا
· المحاضرات العشر
· نشوء الأمم
· الاسلام في رسالتيه
· مقالات في العقيدة

 معرض الصور

 معرض الفيديو

 للاتصال بنا
· للاتصال بنا
· للتعريف بنا
· لارسال خبر

من صور المعرض

معرض الصور

عداد الموقع

تم استعراض
993476
صفحة للعرض منذ 1 تشرين الثاني2010

من يتصفح الأن

يوجد حاليا, 3 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا
sadad.ssnphoms.com :: عرض الموضوع - دولة قرطاجة
 س و جس و ج   بحثبحث   مجموعات الأعضاءمجموعات الأعضاء   الملف الشخصيالملف الشخصي   أدخل لقراءة رسائلك الخاصةأدخل لقراءة رسائلك الخاصة   دخولدخول 

دولة قرطاجة

 
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع    sadad.ssnphoms.com قائمة المنتديات -> تاريخنا
عرض الموضوع السابق :: عرض الموضوع التالي  
الكاتب رسالة
مجد الست
عضو مميز


تاريخ التسجيل: Nov 01, 2010
عدد الردود: 46

ردأرسل في: الجمعة يناير 14, 2011 10:14 pm    عنوان الموضوع: دولة قرطاجة رد مع تعقيب

في عام 814 قبل الميلاد كان الفينيقيون يسودون سواحل شرق البحر السوري( المتوسط،) وكانت طموحاتهم تسعى إلى الامتداد وراء سواحل هذا البحر.. وفي هذا العام بالذات وصلت سفنهم إلى الشواطئ التونسية قادمين من عاصمتهم صور بقيادة إليسا، وهي ابنة بيلوس ملك الفينيقيين.

وبإشراف إليسا شيدت مدينة قرطاجة التي أصبحت أكبر مركز تجاري في غربي البحر السوري في ذلك الوقت، وأصبحت إليسا ملكة عليها. وتعني كلمة قرطاجة باللغة الكنعانية العاصمة الجديدة أو المدينة الجديدة، وقد تميزت بأسوارها المنيعة التي بلغت 12 متراً ارتفاعاً و 9 أمتار عرضاً.

لقد شكلت قرطاجة مركزاً عسكرياً وتجارياً انطلق الفينيقيون منه ليوسعوا سيطرتهم على غربي المتوسط، فاتسعت الأراضي التي سيطروا عليها لتشمل شمالي إفريقيا وجنوب شرق شبه الجزيرة الإسبانية إضافة لجزر سردينيا وكورسيكا والنصف الغربي من صقلية.

وقد كان القرطاجيون الفينيقيون دعاة بناء وحضارة، فقد أنشؤوا على السواحل الإسبانية مدينة قرطاجة الجديدة (أو قرطاجنة Cartagena) في الجنوب، وأنشؤوا مدينة بارسينو (Barcino) في الشمال قرب الحدود الإسبانية الفرنسية في عام 230 ق.م، وتم ذلك من قبل القائد القرطاجي باركا والد هانيبال، وأصبحت هذه المدينة تعرف باسم برشلونة.



كان الإغريق هم القوة الوحيدة المهددة لهذه الدولة بحكم سيطرتهم على اليونان وإيطاليا وشمالي إسبانيا وشرق صقلية. هاجم الإغريق صقلية في عام 580 ق.م، ولكنهم هزموا على يد القرطاجيين في معركة ألاليا قرب كورسيكا في عام 535 ق.م والتي تحالف فيها القرطاجيون مع الإيتروسكانيين (Etruscans) الذين كانوا يقطنون إيطاليا في تلك الحقبة.

وفي عام 265 ق.م ظهرت أطماع الامبراطورية الرومانية في المساحات الحيوية التي كان القرطاجيون يسيطرون عليها، وبذلك نشب ما سماه الرومان بالحروب البونية (Punic Wars). حيث استطاعوا في أول هذه الحروب التغلب على القرطاجيين وانتزاع صقلية منهم نهائياً.

في عام 219 ق.م هاجم هانيبال (Hannibal) - والذي عاش في الفترة 247-183 ق.م - القبائل الإسبانية في إحدى المدن الموالية للرومان لتوسيع نفوذه في الأراضي الإسبانية، وكان رد الرومان بإعلانهم الحرب في العام التالي لتنشب الحرب الثانية بين عامي 218 و 201 ق.م. وقد ظهرت عبقرية هانيبال الحربية حين اجتاز الأراضي الأوروبية عبر جبال البيرينيه والألب وصولاً إلى شمالي إيطاليا معقل الرومان حيث ألحق بهم عدداً من الهزائم النكراء وقتل منهم عشرات الآلاف بمساعدة الكلتيين (Celts) الذين كانوا يقطنون وسط أوروبا ويكنون العداوة للرومان، وقد استخدم الفيلة في المعارك التي خاضها وحقق انتصارات باهرة.

ورغم ذلك كان لايزال هنالك حلفاء كثيرون للامبراطورية الرومانية حيث هاجم قائدهم سكيبيو Scipio المدن القرطاجية في إسبانيا وبدأ التوغل في شمالي إفريقيا مما حدا بهانيبال بالعودة إلى إفريقيا حيث هزم في معركة زاما Zama عام 202 ق.م رغم براعته وحنكته وذلك بسبب التفوق العددي للرومان.

بعد ذلك أبقت روما سيادة الدولة القرطاجية على أراضيها في شمالي إفريقيا مقابل تنازلها عن نفوذها في إسبانيا. وأصبحت إسبانيا تابعة للرومان بشكل كامل. ولكن الرومان كانوا لا يزالون يطمعون بشمالي أفريقيا. ولذلك تحرك هانيبال باتجاه الشرق في عام 195 ق.م بعد أن سمع باحتمال تقدم الرومان نحوه وتحالف مع ملك سوريا الآشوري أنتيوخوس الثالث. ولكن المعركة التي خاضاها عام 183 ق.م كانت خاسرة، وكان مصير هانيبال أن ينتحر في تركيا عام 183 ق.م خوفاً من أن يقبض الرومان عليه.

بعد موت هانيبال عقد القرطاجيون اتفاقية مع الرومان للمحافظة على نفوذهم، ولكنهم حاولوا نقض هذه الاتفاقية لاحقاً فكانت النتيجة حرباً تأديبية أخيرة تم خلالها تدمير مدينة قرطاجة من قبل الرومان. وبذلك تمت سيطرة الرومان على حوض البحر المتوسط واتسعت مساحة الامبراطورية، وانتهى وجود دولة قرطاجة الذي استمر 668 سنة.
إلى الأعلى
عرض ملف المستخدم أرسل رسالة خاصة أرسل البريد
مواضيع سابقة:   
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع    sadad.ssnphoms.com قائمة المنتديات -> تاريخنا جميع التوقيت على GMT + 10 ساعات
صفحة 1 من 1

 
إنتقل إلى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع حذف مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group





انشاء الصفحة: 0.27 ثانية
صفحات اخرى في الموقع:  |  |
[ المزيد من الصفحات ]