القائمة الرئيسية

 الصفحة الأولى

 المنتديات

 ارسل خبر

 عقيدتنا
· المحاضرات العشر
· نشوء الأمم
· الاسلام في رسالتيه
· مقالات في العقيدة

 معرض الصور

 معرض الفيديو

 للاتصال بنا
· للاتصال بنا
· للتعريف بنا
· لارسال خبر

من صور المعرض

معرض الصور

عداد الموقع

تم استعراض
956569
صفحة للعرض منذ 1 تشرين الثاني2010

من يتصفح الأن

يوجد حاليا, 1 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا
sadad.ssnphoms.com :: عرض الموضوع - الحكومة الصالحة
 س و جس و ج   بحثبحث   مجموعات الأعضاءمجموعات الأعضاء   الملف الشخصيالملف الشخصي   أدخل لقراءة رسائلك الخاصةأدخل لقراءة رسائلك الخاصة   دخولدخول 

الحكومة الصالحة

 
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع    sadad.ssnphoms.com قائمة المنتديات -> المنبر الحر
عرض الموضوع السابق :: عرض الموضوع التالي  
الكاتب رسالة
عاليه
Newbie
Newbie


تاريخ التسجيل: Nov 25, 2010
عدد الردود: 17

ردأرسل في: السبت ديسمبر 18, 2010 10:55 am    عنوان الموضوع: الحكومة الصالحة رد مع تعقيب

ليست الحكومة الصالحة هي التي تحفظ الأمن، وتمنع العدوان، وتشيع الهدوء في نفوس الشعب فحسب، وإنما الحكومة الصالحة هي التي تبني، وتبني دائماً.
هي التي تجعل نُصب عينها أن يكون الشعب أسعد وأنظف، وهي التي تتيح الفرص لكل الناس على السواء أن يرقّوا أنفسهم، ويحترموا أنفسهم، ويكمِّلوا أنفسهم، حتى إذا أراد كل فرد أن يتعلّم وجد وسائل العلم مُيَسّرة سهلة، وإذا أراد العمل وجد بابه مفتوحاً، وإذا أراد أن يقوم بأي إصلاح لنفسه ولأسرته ولمن حوله وجد الطريق مُمهّداً لإصلاحه.
وهي التي تبني أفراد الشعب بما تنظّم من مَرافق الحياة، وبما تشجّع من السير في سبيل الرقيّ، وبما تطلق من الحرية لكل فرد ولكل جماعة أن تكمل نفسها حسبما يتراءى لها. وكما تبني الأفراد تبني المال، لأنه دعامة الحياة للأمة، فتستَغِلّ موارد البلاد ما أمكن، وتزيد ثروتها ما أمكن، ولكنها حين تتوسَّع في الاستغلال، وتزيد الثروة، وتُنمّي رؤوس الأموال، تحمي الفقراء من الأغنياء، وتحمي العمّال والفلاحين من الملاّك، فتُقارِب بين الطبقات، ولا تسمح لطبقة أن تبتَزّ أخرى، وتستغلَّها إلى أقصى حدود الاستغلال، ولا تُجيز سعادة قوم لشقاء آخرين، ولا تُخمَة قوم بجوعِ قوم، فإنّ واجبها هو بناء الشعب كلِّه، لا بناء بعضه بهَدم بعضه.
وعلى الجملة فالحكومة الصالحة هي التي تعمل – في جدّ – ما يبني الشعب في عقله، وخُلقِه، وبدنِه، ومالِه.
فإذا رأيت أن تقيس قيمة حكومة فَقِسها بهذا المقياس – مقياس البناء – في مَرافق الحياة.
بل ليس مُجرّد البناء وحده هو مقياس صلاحية الحكومة، ولكن السرعة في البناء أيضاً مع جودته ومتانته. فإنك إذا رأيت مُهندساً يبني في عشر سنين ما يُمكن بناؤه في سنة، أو يبنيه في غير جودة ولا مَتانة، فهو مُهندس لا يَصحّ أن يركن إليه، وكذلك الحكومة.
فإذا رأيت حكومة أمة يضيع عمرها في حفظ الأمن ومنع الشّغَب. أو رأيتها تهدم أخراها ما فعلت أولاها.. أو رأيتها ولا عمل لها إلا أن تتقي شرّ المُعارضين، ودسّ الدساسين، وحيل المُحتالين، وتَصرُّف أكثر وقتها في دفع شرِّهم، ونَقْض حِيَلهم، ورَدّ كيدهم، والجزء القليل الباقي في تسيير الآلة الحكومية حسب المُعتاد وكما جرى عليه العُرف.
أو رأيتها تتعثّر في البناء، فتبني حجراً يوماً وتنتظِر بعدَه عاماً لتُضيفَ عليه حجراً ثانياً.. أو رأيتها تبني نفسها، وتهدم شعبها.. أو رأيتها تبني طبقة الأغنياء وتهدم طبقة الفقراء، وتأخذ بناصر أصحاب رؤوس الأموال ولا تُعير التِفاتة إلى الفلاحين والعمّال.
إذا رأيت كل ذلك، أو شيئاً من ذلك، أو ما يُشبه ذلك، فاحكم أنها هي وأمثالها من الحكومات حكومة غير صالحة ولا تستحقّ البقاء.

*************************************** *
10/3/1947. أحمد أمين.
إلى الأعلى
عرض ملف المستخدم أرسل رسالة خاصة
مواضيع سابقة:   
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع    sadad.ssnphoms.com قائمة المنتديات -> المنبر الحر جميع التوقيت على GMT + 10 ساعات
صفحة 1 من 1

 
إنتقل إلى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع حذف مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group





انشاء الصفحة: 0.39 ثانية
صفحات اخرى في الموقع:  |  |
[ المزيد من الصفحات ]