القائمة الرئيسية

 الصفحة الأولى

 المنتديات

 ارسل خبر

 عقيدتنا
· المحاضرات العشر
· نشوء الأمم
· الاسلام في رسالتيه
· مقالات في العقيدة

 معرض الصور

 معرض الفيديو

 للاتصال بنا
· للاتصال بنا
· للتعريف بنا
· لارسال خبر

من صور المعرض

معرض الصور

عداد الموقع

تم استعراض
1024587
صفحة للعرض منذ 1 تشرين الثاني2010

من يتصفح الأن

يوجد حاليا, 9 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا
sadad.ssnphoms.com :: عرض الموضوع - شخصيات سورية 1(المعلم بطرس البستاني)
 س و جس و ج   بحثبحث   مجموعات الأعضاءمجموعات الأعضاء   الملف الشخصيالملف الشخصي   أدخل لقراءة رسائلك الخاصةأدخل لقراءة رسائلك الخاصة   دخولدخول 

شخصيات سورية 1(المعلم بطرس البستاني)

 
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع    sadad.ssnphoms.com قائمة المنتديات -> تاريخنا
عرض الموضوع السابق :: عرض الموضوع التالي  
الكاتب رسالة
مجد الست
عضو مميز


تاريخ التسجيل: Nov 01, 2010
عدد الردود: 46

ردأرسل في: الإثنين يناير 24, 2011 10:18 pm    عنوان الموضوع: شخصيات سورية 1(المعلم بطرس البستاني) رد مع تعقيب

المعلم بطرس البستاني (1819 - 1883)

من أهم رواد النهضة أول من نادى بتحرير المرأة وتعليمها في المشرق العربي، وأول من أنشأ دائرة معارف، وأول من وضع معجما عربيا بالتسلسل الأبجدي، ومنشئ الصحف المتعددة، ومنشئ "المدرسة الوطنية" في زقاق البلاط - بيروت، وهو أول من نادى بالوحدة الوطنية وفصل الدين عن الدولة. أنشأ أول جريدة عربية غير رسمية بين قراء العربية صدرت عام 1860 تحت عنوان نفير سورية.


ولد المعلم بطرس البستاني سنة 1819 في قرية الدبية.

تلقى علومه في مدرسة عين ورقة وتعلم العربية والسريانية واللاتينية والإيطالية والفلسفة واللاهوت والشرع الكنسي ودرس الإنكليزية على نفسه.

ذهب إلى بيروت عام 1840 واتصل ببعض المرسلين الأمريكيين يعلمهم العربية ويعرب لهم الكتب.

هو أحد مؤسسي الكلية السورية الإنجيلية في بيروت التي دعيت فيما بعد الجامعة الأمريكية.

بعد العام 1848 وسع البستاني معارفه بدراسة اللغتين اليونانية والعبرية واشترك في ترجمة الكتاب المقدس إلى العربية.

في العام 1860 وجه عنايته إلى توعية الشعب في بلاده فأنشأ جريدة نفير سورية وهي أول جريدة وطنية راقية.

في العام 1863 أسس المدرسة الوطنية وكانت أول مدرسة وطنية عالية دخلها الطلاب من مختلف الطوائف ومختلف المناطق ليتعلموا فيها العربية والانكيزية والفرنسية.

في العام 1870 انشأ مجلة سياسية علمية أدبية تاريخية أسماها الجنان كما انشأ في العام نفسه صحيفة سياسية تجارية أدبية اسبوعية أسماها الجنة.

في العام 1871 انشأ بمساعدة ابنه سليم صحيفة سياسية تجارية يومية أسماها الجنينة.
إلى الأعلى
عرض ملف المستخدم أرسل رسالة خاصة أرسل البريد
افلين دنهش
Newbie
Newbie


تاريخ التسجيل: Oct 31, 2010
عدد الردود: 14

ردأرسل في: الثلاثاء فبراير 01, 2011 9:19 pm    عنوان الموضوع: رد مع تعقيب

ا.. وكان بودّه إنشاء مدرسة نسائية كالمدرسة الوطنية ما ساعدته عليها الأيام". وقد جمع المعلم بطرس البستاني آراءه في شأن المرأة في خطابه الذي ألقاه في 14 كانون الأول سنة 1849 ، ومرجعها إلى وجوب تعليم المرأة. فهو يرى أنه من الضروري أن تنال المرأة من التثقيف والتهذيب قسطاً وافراً يساعدها على القيام بعملها الاجتماعي. ويبين أن تلك الضرورة ناتجة عن طبيعة المرأة التي هي كائن حي ناطق، وناتج أيضاً عن عملها الاجتماعي. فيوضح أولاً موقف من لا يؤيدون هذا الرأي ويبسط براهينهم وإذا هي أوهام، وإذا ما يحسبونه برهاناً لهم يقوم شاهداً على قلة تعمقهم في حقيقة الأمر، والجهل الذي يحسبونه حصناً دون فساد المرأة وفساد المجتمع، ودون شرفها وعملها التربوي، ليس هو في الحقيقة إلا قتلاً لعملها فيما أن العلم "ترياق في فم عليل مدنف أو صَبَ زيت وخمر على جرح بليغ".
وهو بعد ذلك يلقي نظرة على حالة المرأة في الأمم الوثنية والبربرية ويرى أن حالتها ليست بعيدة عن حالة البهائم، وذلك دليل على تقهقرهم ووحشيتهم، فيما أن للمرأة في البلاد الأوربية حقوق الرجل، ويلقي نظرة على المرأة في بلادنا لذلك العهد، وإذا حالتها وسط بين حالة المرأة في الأمم البربرية وحالة المرأة في الأمم المتمدنة، وذلك دليل على أن البلاد لا تزال في تقهقر وانحطاط اجتماعي. ومن ذلك يتطرّق البستاني إلى بسط براهينه في وجوب تعليم المرأة، ومن أهم تلك البراهين أن المرأة: "لم تُخلَق لكي تكون في العالم بمنزلة صنمٍ يُعبد، أو أداة زينة تُحفظ في البيت لأجل الفرجة؛ ولا لأن تصرف أوقاتها بالبطالة وكثرة الكلام والهذيان، أو تقتصر من الأعمال على كناسة البيت مثلاً.." بل أقامها الله ، "أماً للخليقة" فهي بحاجة إلى نور وثقافة لكي تستطيع أن تربي الخليقة تربية راقية، ولا سيما وأنها من طبعها خُلقت للمعرفة، "فإذا نظرنا إلى ما أسبغه الله عليها من القوى العقلية والأدبية كالتمييز، والذاكرة، وقابلية التعلّم والتعليم، والميل إلى الخير والشر، وهلم جراً، نستدل على أن هذه القوى لم تُعْطَ لها عبثاً دون غاية".
ويرى أن العلم في المرأة هو على وجه ما من شـروط العلم في الرجل فيقول: "انه لا يمكن وجود العلم في عامة الرجال دون وجوده في عامة النساء، كما أنه لا يوجد نساء عالمات في عالم من الرجال جاهل."أما مواد تعليم المرأة فمرجعها إلى ما تحتاج إليه للقيام بواجباتها أي إلى الديانة، واللغة التي ولدت فيها، والقراءة، والكتابة، وعلم تربية الأولاد، الاعتناء بالبيت من خدمة ونظافة وخياطة وطبخ واهتمام بالمرضى، والجغرافية والتاريخ والحساب.
وأما فوائد تعليم المرأة فكثيرة منها "انه يوسع قواها العقلية ويهذبها، ويوقظ ضميرها وينبهه ويحييه؛ ويقوّم إرادتها وعواطفها الأدبية، وترتيب سلوكها وتصرّفها. فيزيد رقة قلبهـا رقة، وحنوّها حنواً، ولينها ليناً.." ومنها أنه يجعل المرأة مكملة لما ينقص زوجها من الصفات، ومنها أنه يجعل الأم نوراً ومثالاً لأبنائها..
وأما مضار جهل المرأة فكثيرة أيضاً، منها أن الجهل يُفسد ذوقها وعقيدتها وآدابها، ويفقدها المحبة الطبيعية حتى نحو أولادها. تلك هي آراء البستاني وهو يسوقها في حجة قوية وعلم واسع وهدوء مؤثّر وكلام رصين.
المعلم بطرس البستاني الكاتب: تمتاز كتابة بطرس البستاني بالانسجام والطبعية البعيدة عن كل زخرف وتنميق، وبالبساطة في اختيار الألفاظ والأساليب، والسهولة في اللفظ والتركيب؛ وان هذه الميزات مضافة إلى رصانة الكاتب، وقوة حجته، وجلاء بيانه، تُكسبُ كلامه جلالاً وتصبغه بصبغة العلم الحقيقي الذي لا يطلب إلا الحقيقة والمعاني ولا يريد من اللغة إلا التعبير عن تلك المعاني بدقة وجلاء. وهو على بساطة أسلوبه بعيد عن الإسفاف.
منزلتُه:
كل ما تقدم من جليل الأعمال يجعل المعلم بطرس البستاني من أكبر أركان النهضة. فهو على حد قول جرجي زيدان "في عصره زعيم الحركة الأدبية في سورية من حيث المدارس والجمعيات والجرائد والمجلات واللغة والعلم والأدب
إلى الأعلى
عرض ملف المستخدم أرسل رسالة خاصة
مواضيع سابقة:   
كتابة موضوع جديد   الرد على الموضوع    sadad.ssnphoms.com قائمة المنتديات -> تاريخنا جميع التوقيت على GMT + 10 ساعات
صفحة 1 من 1

 
إنتقل إلى:  
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع حذف مواضيعك في هذا المنتدى
لاتستطيع التصويت في هذا المنتدى

Powered by phpBB © 2001, 2005 phpBB Group





انشاء الصفحة: 0.32 ثانية
صفحات اخرى في الموقع:  |  |
[ المزيد من الصفحات ]